الجمعة، 19 أكتوبر 2012

تاريخ قبيلة البرانس


قبيلة البرانـس
-----------
من قبائل جهة تازة الحسيمة تاونات، وهي عبارة عن مجموعة من قبائل صغرى تنضوي تحت اسم البرانس، وتقع مواطنها شمالي مدينة تازة، ومن قبائلها الصغرى
- قبيلة بني يعلـي
- قبيلة بني فكوس
- قبيلة اَوْرَبَــة
- قبيلة الطايفـة
وتحدها شرقا قبيلة مغراوية، وشمالا قبيلة كزناية وقبيلة مرنيسة وقبيلة صنهاجة غدو، وغربا قبيلة صنهاجة مصباح وقبيلة الحياينة، وجنوبا قبيلة التسول وقبيلة مكناسة
ومن بلدات قبيلة البرانس
- المرابطين
- فدان الخير
- عايللو
- عين مسعود
- تاينست
- الغوزات
- خروبة
- عثامنة
- المنـزل
- بوعطروش
- دوار الحمادنة
- بوالراحي
- باب الرمل
- كراكرة
- اهل الواد
- الشياب

11 التعليقات:

  1. سلام عليكم انا
    اريد ان اسالكم عن هجرة قبائل برانس الي مدينة تيارت وخاصة السوقرمن فضلكم

    ردحذف
  2. السلام عليكم هل يمكن لي ان اعرف شيئا عن قبيلة مغراوة وتحت اي قبيلة تنطوي هل البرانص ام تسول ام قبيلة اخرى وشكرا

    ردحذف
  3. انا برنوصي ولكن لا اعرف قبيلتي اسمع امي وابي يقول بني وليد بوعادل عين معطوف القبة برارحة تايناست ولكن انا قريب من عين معطوف وسوق الخميس

    ردحذف
    الردود
    1. Ah Rak brnousi akhiyi hit so9 lkhmis lB dans li kaytsaw9o lih

      حذف
  4. توجد قبيلة في الطايفة وهي عربية تسمى الخوشنة ويعود اصلها الى الخوشنة في الجزائر وهم من بني هلال وانا وحد منهم والان انتسب الى هوارة بجرسيف وقبيلتي هي الخشاشنة وجد أبي مدفون في الطايفة

    ردحذف
  5. لماذا سميت برارحة بهذا الاسم وما معناه

    ردحذف
  6. أريد أن أعرف أصل قبيلة تايناست

    ردحذف
  7. تحي كول قبيلة البرانس تازة

    ردحذف
  8. ابي من دوار الحمادنة. واريد ان أن أعرف اصل سكان هذا الدوا وشكرا

    ردحذف

Popular Posts

About

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

About Me